أخبار عاجلة
عملة “بتكوين” تتجاوز مستوى 15 ألف دولار وتحقق أعلى مستوى لها في تاريخها

عملة “بتكوين” تتجاوز مستوى 15 ألف دولار وتحقق أعلى مستوى لها في تاريخها

صعدت أكثر من 2000 دولار في يوم واحد

عملة “بتكوين” تتجاوز مستوى 15 ألف دولار وتحقق أعلى مستوى لها في تاريخها

(الناس)- سجلت عملة “بتكوين” أعلى مستوى لها في تاريخها حين تخطت حاجز 15 ألف دولار اليوم الخميس (07 ديسمبر 2017).

وصعدت العملة الرقمية الأشهر في العاغلم بأكثر من 2000 دولار، في أقل من 12 ساعة. حين جرى تداولها صباح اليوم عند 13 ألف دولار، إلا أنها قفزت في بورصة بتستامب في لوكسمبروغ إلى 15316 دولارا.

ماهي “بتكوين”؟

هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. وهي أول عملة رقمية لامركزية – فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.

وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل.

وظهرت عملة بتكوين كبرنامج مفتوح المصدر في العام 2009.

وتعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ”بيتكوين”، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

ويرى البعض أن الاعتراف الرسمي يحمل جانبا إيجابيا، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية، في حين يرى آخرون أن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات، وهذا يتعارض مع إحدى ميزات بيتكوين كعملة غير خاضعة لأي جهة.

كما توجد على الأقل أربعة دول عربية دخلتها العملة أولها الأردن ثم الإمارات وفلسطين والكويت.

عن nabil belkhair

vds

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: