أخبار عاجلة

الطبيب الليبي “سالم شلاوح” يكتشف علاجا للعقم ومراكز عالمية تخطب وده

فاز بالترتيب الأول في مؤتمر طبي دولي

الطبيب الليبي “سالم شلاوح” يكتشف علاجا للعقم ومراكز عالمية تخطب وده

(الناس)- فاز الطبيب الليبي “سالم شلاوح” بالترتيب الأول في مؤتمر طبي دولي بجنوب أفريقيا، عن بحثه الخاص بتقنية جديدة لعلاج العقم. وذكرت وسائل إعلام أن منظومة علاج عقم كبيرة في نيويورك تطلبه للعمل بها.

الدكتور شلاوح خريج جامعة المرقب بمدينة الخمس الليبية قال لوسائل الإعلام إنه عمل منذ سبع سنوات على البحث في أسباب العقم وتركيبات الحيوانات المنوية. متفائلا بتطوير التقنيات في ليبيا بدلا من ذهاب المرضى إلى الخارج للعلاج.

ويعتمد اكتشاف “شلاوح” على تقنية “نانوبرتكلس” وهي عبارة عن جزيئات مغناطيسية تلتصق بالحيوانات المنوية التي لديها مشكلة في (D. N. A)، حيث ستسمح بذلك للحيوانات المنوية أن تسبح بشكل أفضل، وذلك بعد فصل الحيوانات غير النشطة.

ودعا المكتشف الليبي إلى الاستفادة من هذه التقنية لأنها ستختصر علينا الوقت والتكاليف حسب قوله، كما ستستفيد منها المصحة التي ستتبناها واثقا من نجاح كل العمليات التي يعاني أصحابها من نفس المشكلة موضحا أن “سبب فشل عمليات أطفال الأنابيب بالذات (IBF) هو أن الحيوانات المنوية بها خلل”.

ويعمل “شلاوح” حاليا مع جامعة في جنوب أفريقيا، وأيضا مع مركز بحثي في نيويورك، وقال إنه يحاول التعاون أيضا مع ليبيا، موضحا أن يعمل حاليا على ربط أواصر التعاون بين جامعته في الخمس “المرقب” وبين “وي دبلو سي” في جنوب أفريقيا.

عن nabil belkhair

vds

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: