أخبار عاجلة
كلمة رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة في اليوم الوطني لحرية الصحافة

كلمة رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة في اليوم الوطني لحرية الصحافة

 

السادة/ رئيس ونواب المجلس الرئاسي. السادة/ رئيس ونواب المجلس الأعلى للدولة السادة رؤوساء البعثات الدبلوماسية. السادة الصحفيين والصحفيات، السادة الإعلاميين والإعلاميات..

السادة الضيوف..

نقف جميعاً في اليوم الواحد والثلاثين من شهر مايو من كل عام والذي يمثل اليوم الوطني لحرية الصحافة في ليبيا نقف لنتذكر أولئك الشهداء الذين ضحوا من أجل أن تصل الحقيقة إلينا.. لقد مرت الصحافة في بلادنا منذ صدور العدد الأول من صحيفة (المنقب الأفريقي) سنة 1827م وإلى يومنا هذا بتيارات من المد والجزر من الحريات والتضييق عليها، وعانى الصحفيون خلال تلك الفترات ويلات من الكبت والحرمان والظلم عانوا فيها من السجن والقتل والتهجير،

السادة الضيوف…

أما أن الأوان جميعا كصحفيين وإعلاميين أن نقف متضامنين لنوقد شمعة لعلها تنير الطريق وتكشف المعالم وتبين حجم المعاناة ومدى التضحيات التي بذلها جنود مجهولون ضحوا من أجل إيصال الحقيقة إلينا.

وإننا في هذا اليوم نأمل بأن يكون اليوم الوطني لحرية الصحافة في كل عام ذكرى نتذكر فيها ألام الماضي ونأمل بأن تكون في السنوات القادمة يوما نتحدث فيه عن الانجازات والمشاريع التي يتم إنجازها من أجل حرية الصحافة والرفع من مستواها في بلادنا الحبيبة.

السادة الضيوف الكرام..

وإننا كصحفيين وإعلاميين في اليوم الوطني لحرية الصحافة نؤكد على ما يلي

1- إن الصحافة هي السلطة الرابعة في الدول التي تحترم القانون وحرية والإنسان وحرية التعبير، ولا مجال للعودة من جديد لكبت الحريات والرأي الوحيد.

2- التأكيد على مبدأ الشفافية والمصداقية وإنه بدون صحافة حرة مهنية لا يمكن أن نبني وطنأ مستقلا.

3- الدعوة إلى ميثاق شرف يضم جميع الصحفيين يكون فيه الولاء لله ثم الوطن وليس للأحزاب أو القبلية.

4- الدعوة إلى دسترة حرية الصحافة وعدم المساس بها وإصدار القوانين والتشريعات الرادعة التي تضمن عدم التعدي عليها.

5- تنبيه المسؤولين وصناع القرار كافة إلى احترام حرية الصحافة وعدم الزج بالصحفيين في التجاذبات السياسية والدعوة لخلو ليبيا من سجناء الرأي.

6- وأخيراً… ندعو كل الصحفيين والاعلاميين في ربوع ليبيا الحبيبة لنضع جميعاً زيدينا معا من أجل قلم حر، من أجل كلمة واحدة، من أجل صحافة تجمع ولا تفرق، ومن أجل وطن واحد ترفرف فيه راية الحرية والعزة.

م. محمود محمد أبوشيمة

رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة

عن samar salem

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: